الدرس الخامس : دورة خدمات جوجل (google) بعنوان النماذج الجزء 2
الدرس الخامس : في دورة خدمات جوجل (google)
عنوان الدرس: النماذج الخاصة بجمع المعلومات (الاستبانات) الجزء 2
هام جداً : ننصح بتحميل الدرس كاملاً بالصور من الرابط التالي
رابط الدرس مع الصور : اضغط هنا لتحميل الدرس الخامس بالصور
أهداف الدرس الخامس:
1) الوصول إلى النموذج وفتحه وإعادة تسميته.
2) تغير مظهر وشكل النموذج.
3) تغير إعدادات النموذج.
4) الوصول لملف جمع البيانات وتنزيله على جهاز الحاسوب.
كنا قد وعدناكم بشرح طريقة استخدام النموذج كامتحان في الدرس الخامس، ولكن وجب علينا شرح بعض الأمور الخاصة بالنموذج قبل الدخول لتصميم امتحان، والذي لا يختلف كثيراً عن النموذج إلى بعض الأمور، وسنكتفي في هذا الدرس بالتقيد بالأهداف التي حددت في الأعلى، وسنشرح موضوع الامتحان لاحقاً بإذن الله.
أولاً) الوصول إلى النموذج وفتحه لاستكمال تصميمه:
· في البداية ندخل لـ Google Drive كما تعلمنا سابقاً، وبعد الوصول هناك نتبع الخطوات التالية:
1) نبحث عن نموذج باسم (نموذج بدون عنوان) الموجود في صفحة Google Drive ونضغط عليه بشكل مزدوج.
2) بعد ذلك سيفتح النموذج بالصورة التي كان عليها وقت تصميمنا له وهي نفس الحالة التي كنا نضيف فيها أسئلة .... (حالة تصميم النموذج)
3) في أعلى يمين الصفحة نضغط على (نموذج بدون عنوان) فيتم تغيره مباشرة باسم النموذج الموجود في الأعلى ليصبح (استبانة تقييم مدونة المدرب) حسب المثال الذي تم تطبيقه في الدارس السابق، (وإذا لم يتم تغيره مباشرة، نقوم بكتابة اسم الملف الذي نريده)
* الان أصبح اسم ملف النموذج مشابه لاسم عنوان النموذج الموجود في أعلى النموذج.
بعد ذلك نغلق النموذج ونعود مرة أخرى لصفحة Google Drive
ثانياً) فتح الملف النموذج من خلال الاسم الجديد:
1) نعود مرة أخرى لصفحة Google Drive
2) نبحث عن الملف الذي يحمل اسم النموذج ونضغط عليه بشكل مزدوج ويفتح النموذج من جديد.
وبذلك يعود النموذج ويفتح في وضع التصميم
وخلاصة الأمر من الخطوات السابقة هو:
1) أن لكل نموذج عنوان يظهر للمستخدم عند تعبئته للنموذج، واسم ملف يظهر للمصمم ويحزن في Google Drive وعن طريق اسم الملف نقوم بفتح النموذج لإعادة تصميمه.
2) ليس شرطاً أن يكون اسم الملف هو بنفس عنوان النموذج، ولكن يفضل أن يكونا متشابهان في الاسم، فعلى سبيل المثالث ممكن أن يكون عنوان النموذج الظاهر للمستخدم عند تعبئة الاستبيان هو (استبيان تقييم مدونة المدرب) واسم الملف يكون (المدونة).
3) لا تترك اسم ملف النموذج بـ(نموذج بدون عنوان) لأنه في حال قمت بتصميم أكثر من نموذج فإنGoogle Drive يسمح بأن يكون اسم ملفاتهم متشابهة وبالتالي لن تفرق بين النماذج إلى بعد فتح كل واحدة منهم لمعرفة محتواه.
ثالثا) تغير مظهر وشكل النموذج:
* بعد فتح النموذج في وضع التصميم كما شرحنا في الخطوات السابقة من هذا الدرس نقوم باتباع التالي:
1) نختار من الأعلى الزر المشابه للوحة الألوان الموجود يمين العين الخاصة بعرض النموذج
2) نختار اللون المناسب لتصميمنا.
3) أو نختار بدلاً من اللون صورة مناسبة من الخيار الموجود في أسفل يسار لوحة الألوان
في حال تم اختيار لون سيتغير لون النموذج مباشرة، وفي حال تم اختيار صورة سننتقل إلى صفحة جديدة ونتبع الخطوات التالية :
4) في الصفحة الجديدة التي ظهرت نختار نوع الصورة التي نريدها من يمين الصفحة مثل (العمل والمدرسة، الرسوم التوضيحية، عيد الميلاد ، ......)
5) بعد اختيار النوع المفضل لدينا من أنواع الصور، يظهر لدينا لكل نوع مجموعة من الصور نختار ما يناسبنا منها.
6) نضغط على الزر (تحديد) فيتم إدراج الصورة والألوان المناسبة لها على نموذجنا بشكل رائع.
بإمكاننا تحميل الصورة التي نريدها من أجهزتنا من خلال الخيار (تحميل الصور)
رابعاً) تغير إعدادات النموذج:
* بعد فتح النموذج في وضع التصميم كما شرحنا في الخطوات السابقة من هذا الدرس نقوم باتباع التالي:
1) نختار من الأعلى زر الإعدادات بشكله المشهور الموجود بجانب زر (إرسال)
2) بعد ذلك ستظهر شاشة الإعدادات وبها ثلاثة خيارات وهي (عام، عرض تقديمي، الاختبارات)
الآن سنشرح الخيارات المتعلقة بالخيار الأول (عام) حسب الخطوات التالية:
3) جمع عنوان البريد الإلكتروني: هذا الخيار يجبر من يقوم بتعبئة الاستبيان على إدخال بريده الإلكتروني (وهذا يستخدم في حالة نريد أن نعرف هوية من يدخل البيانات الحقيقة)
4) التقييد برد واحد: وهذا الخيار عند تفعيله يجبر من يقوم بتعبئة الاستبيان على إدخال بريده الإلكتروني بالإضافة لعدم السماح له بتعبئة الاستبيان أكثر من مرة أو حل الامتحان أكثر من مرة
5) التعديل بعد الإرسال: هذا الخيار يتيح للمستخدم بعد أن يرسل الاستبيان أو الاختبار بأن يقوم بالتعديل على البيانات التي أرسلها من خلال ظهور رابط بذلك في نهاية الارسال، وليس المقصود بهذا الخيار إعادة إرسال رد جديد، بل نفس الرد الذي أرسله يقوم بالتعديل عليه.
6) مشاهدة مخططات الملخصات والردود النصية: هذا الخيار يتيح للمستخدم مشاهدة نتائج الاستبيان لجميع الردود التي تمت منه ومن غيره.
7) زر حفظ: نضغط على زر حفظ لحفظ الإعدادات التي قمنا بها.
الآن سنشرح الخيارات المتعلقة بالخيار الثاني (عرض تقدمي) حسب الخطوات التالية:
8) نختار الخيار (عرض تقديمي)
9) إظهار شريط التقدم: وهو شريط يظهر في كل صفحة يوضح للمستخدم رقم الصفحة التي يعرضها ورقم الصفحات الكلي.
10) الترتيب العشوائي للأسئلة: تغير مكان الأسئلة من مستخدم لآخر، وهذا يفيد في أسئلة الاختبارات
11) عرض رابط لإرسال رد آخر: في حال السماح للمستخدم بالرد أكثر من مرة نفعل هذا الخيار من أجل تمكينه من العودة مرة أخرى للاستبيان.
12) رسالة التأكيد: نكتب رسالة تظهر في نهاية الاستبيان بعد إرسال المستخدم للبيانات ونكتب فيه النص الذي نريده مثل ( نشكرك على تعبئة الاستبانة) أو أي نص آخر
13) حفظ: لحفظ الإعدادات
الخيار الثالث (الاختبارات سيتم شرحه بالتفصيل في موضوع الاختبارات)
خامساً) الوصول لملف جمع البيانات وتنزيله على جهاز الحاسوب.
* نفتح Google Drive أولاً ثم نتبع الخطوات التالية:
1) نبحث عن ملف جمع البيانات الذي قمنا بربطه مع النموذج(الاستبانة) وهو بنفس الاسم الذي قمنا بتسميته في الدرس الرابع في البند (ثانياً) الخطوة رقم (3)، وبعد الوصل للملف نضغط بشكل مزدوج.
2) بعد ذلك يفتح ملف البيانات بشكل الإكسل يحتوي على جميع البيانات التي قام المستخدمون بتعبئتها، ثم نقول باختبار (ملف).
3) بعد اختيار ملف نختار (تنزيل بتنسيق).
4) نختار ( Microsoft Excel(بتنسيق .xlsx)) (ثم تظهر شاشة الحفظ المشهورة في تنزيل الملفات من الإنترنت)
وبذلك يصبح لدينا ملف من البيانات على جهاز الحاسوب خاصتنا ونجري عليها العمليات التي نريد
ملاحظة هامة: لمشاهدة الردود وتحليل مبسط لها موضحاً برسم بياني ندخل لحالة تصميم النموذج ثم من أعلى النموذج نختار (الردود) الموجودة بجانب (الأسئلة).
بحمد لله انتهى الدرس الخامس
الدرس الخامس : دورة خدمات جوجل (google) بعنوان النماذج الجزء 2
الدرس الخامس : في دورة خدمات جوجل (google)
عنوان الدرس: النماذج الخاصة بجمع المعلومات (الاستبانات) الجزء 2
هام جداً : ننصح بتحميل الدرس كاملاً بالصور من الرابط التالي
رابط الدرس مع الصور : اضغط هنا لتحميل الدرس الخامس بالصور
أهداف الدرس الخامس:
1) الوصول إلى النموذج وفتحه وإعادة تسميته.
2) تغير مظهر وشكل النموذج.
3) تغير إعدادات النموذج.
4) الوصول لملف جمع البيانات وتنزيله على جهاز الحاسوب.
كنا قد وعدناكم بشرح طريقة استخدام النموذج كامتحان في الدرس الخامس، ولكن وجب علينا شرح بعض الأمور الخاصة بالنموذج قبل الدخول لتصميم امتحان، والذي لا يختلف كثيراً عن النموذج إلى بعض الأمور، وسنكتفي في هذا الدرس بالتقيد بالأهداف التي حددت في الأعلى، وسنشرح موضوع الامتحان لاحقاً بإذن الله.
أولاً) الوصول إلى النموذج وفتحه لاستكمال تصميمه:
· في البداية ندخل لـ Google Drive كما تعلمنا سابقاً، وبعد الوصول هناك نتبع الخطوات التالية:
1) نبحث عن نموذج باسم (نموذج بدون عنوان) الموجود في صفحة Google Drive ونضغط عليه بشكل مزدوج.
2) بعد ذلك سيفتح النموذج بالصورة التي كان عليها وقت تصميمنا له وهي نفس الحالة التي كنا نضيف فيها أسئلة .... (حالة تصميم النموذج)
3) في أعلى يمين الصفحة نضغط على (نموذج بدون عنوان) فيتم تغيره مباشرة باسم النموذج الموجود في الأعلى ليصبح (استبانة تقييم مدونة المدرب) حسب المثال الذي تم تطبيقه في الدارس السابق، (وإذا لم يتم تغيره مباشرة، نقوم بكتابة اسم الملف الذي نريده)
* الان أصبح اسم ملف النموذج مشابه لاسم عنوان النموذج الموجود في أعلى النموذج.
بعد ذلك نغلق النموذج ونعود مرة أخرى لصفحة Google Drive
ثانياً) فتح الملف النموذج من خلال الاسم الجديد:
1) نعود مرة أخرى لصفحة Google Drive
2) نبحث عن الملف الذي يحمل اسم النموذج ونضغط عليه بشكل مزدوج ويفتح النموذج من جديد.
وبذلك يعود النموذج ويفتح في وضع التصميم
وخلاصة الأمر من الخطوات السابقة هو:
1) أن لكل نموذج عنوان يظهر للمستخدم عند تعبئته للنموذج، واسم ملف يظهر للمصمم ويحزن في Google Drive وعن طريق اسم الملف نقوم بفتح النموذج لإعادة تصميمه.
2) ليس شرطاً أن يكون اسم الملف هو بنفس عنوان النموذج، ولكن يفضل أن يكونا متشابهان في الاسم، فعلى سبيل المثالث ممكن أن يكون عنوان النموذج الظاهر للمستخدم عند تعبئة الاستبيان هو (استبيان تقييم مدونة المدرب) واسم الملف يكون (المدونة).
3) لا تترك اسم ملف النموذج بـ(نموذج بدون عنوان) لأنه في حال قمت بتصميم أكثر من نموذج فإنGoogle Drive يسمح بأن يكون اسم ملفاتهم متشابهة وبالتالي لن تفرق بين النماذج إلى بعد فتح كل واحدة منهم لمعرفة محتواه.
ثالثا) تغير مظهر وشكل النموذج:
* بعد فتح النموذج في وضع التصميم كما شرحنا في الخطوات السابقة من هذا الدرس نقوم باتباع التالي:
1) نختار من الأعلى الزر المشابه للوحة الألوان الموجود يمين العين الخاصة بعرض النموذج
2) نختار اللون المناسب لتصميمنا.
3) أو نختار بدلاً من اللون صورة مناسبة من الخيار الموجود في أسفل يسار لوحة الألوان
في حال تم اختيار لون سيتغير لون النموذج مباشرة، وفي حال تم اختيار صورة سننتقل إلى صفحة جديدة ونتبع الخطوات التالية :
4) في الصفحة الجديدة التي ظهرت نختار نوع الصورة التي نريدها من يمين الصفحة مثل (العمل والمدرسة، الرسوم التوضيحية، عيد الميلاد ، ......)
5) بعد اختيار النوع المفضل لدينا من أنواع الصور، يظهر لدينا لكل نوع مجموعة من الصور نختار ما يناسبنا منها.
6) نضغط على الزر (تحديد) فيتم إدراج الصورة والألوان المناسبة لها على نموذجنا بشكل رائع.
بإمكاننا تحميل الصورة التي نريدها من أجهزتنا من خلال الخيار (تحميل الصور)
رابعاً) تغير إعدادات النموذج:
* بعد فتح النموذج في وضع التصميم كما شرحنا في الخطوات السابقة من هذا الدرس نقوم باتباع التالي:
1) نختار من الأعلى زر الإعدادات بشكله المشهور الموجود بجانب زر (إرسال)
2) بعد ذلك ستظهر شاشة الإعدادات وبها ثلاثة خيارات وهي (عام، عرض تقديمي، الاختبارات)
الآن سنشرح الخيارات المتعلقة بالخيار الأول (عام) حسب الخطوات التالية:
3) جمع عنوان البريد الإلكتروني: هذا الخيار يجبر من يقوم بتعبئة الاستبيان على إدخال بريده الإلكتروني (وهذا يستخدم في حالة نريد أن نعرف هوية من يدخل البيانات الحقيقة)
4) التقييد برد واحد: وهذا الخيار عند تفعيله يجبر من يقوم بتعبئة الاستبيان على إدخال بريده الإلكتروني بالإضافة لعدم السماح له بتعبئة الاستبيان أكثر من مرة أو حل الامتحان أكثر من مرة
5) التعديل بعد الإرسال: هذا الخيار يتيح للمستخدم بعد أن يرسل الاستبيان أو الاختبار بأن يقوم بالتعديل على البيانات التي أرسلها من خلال ظهور رابط بذلك في نهاية الارسال، وليس المقصود بهذا الخيار إعادة إرسال رد جديد، بل نفس الرد الذي أرسله يقوم بالتعديل عليه.
6) مشاهدة مخططات الملخصات والردود النصية: هذا الخيار يتيح للمستخدم مشاهدة نتائج الاستبيان لجميع الردود التي تمت منه ومن غيره.
7) زر حفظ: نضغط على زر حفظ لحفظ الإعدادات التي قمنا بها.
الآن سنشرح الخيارات المتعلقة بالخيار الثاني (عرض تقدمي) حسب الخطوات التالية:
8) نختار الخيار (عرض تقديمي)
9) إظهار شريط التقدم: وهو شريط يظهر في كل صفحة يوضح للمستخدم رقم الصفحة التي يعرضها ورقم الصفحات الكلي.
10) الترتيب العشوائي للأسئلة: تغير مكان الأسئلة من مستخدم لآخر، وهذا يفيد في أسئلة الاختبارات
11) عرض رابط لإرسال رد آخر: في حال السماح للمستخدم بالرد أكثر من مرة نفعل هذا الخيار من أجل تمكينه من العودة مرة أخرى للاستبيان.
12) رسالة التأكيد: نكتب رسالة تظهر في نهاية الاستبيان بعد إرسال المستخدم للبيانات ونكتب فيه النص الذي نريده مثل ( نشكرك على تعبئة الاستبانة) أو أي نص آخر
13) حفظ: لحفظ الإعدادات
الخيار الثالث (الاختبارات سيتم شرحه بالتفصيل في موضوع الاختبارات)
خامساً) الوصول لملف جمع البيانات وتنزيله على جهاز الحاسوب.
* نفتح Google Drive أولاً ثم نتبع الخطوات التالية:
1) نبحث عن ملف جمع البيانات الذي قمنا بربطه مع النموذج(الاستبانة) وهو بنفس الاسم الذي قمنا بتسميته في الدرس الرابع في البند (ثانياً) الخطوة رقم (3)، وبعد الوصل للملف نضغط بشكل مزدوج.
2) بعد ذلك يفتح ملف البيانات بشكل الإكسل يحتوي على جميع البيانات التي قام المستخدمون بتعبئتها، ثم نقول باختبار (ملف).
3) بعد اختيار ملف نختار (تنزيل بتنسيق).
4) نختار ( Microsoft Excel(بتنسيق .xlsx)) (ثم تظهر شاشة الحفظ المشهورة في تنزيل الملفات من الإنترنت)
وبذلك يصبح لدينا ملف من البيانات على جهاز الحاسوب خاصتنا ونجري عليها العمليات التي نريد
ملاحظة هامة: لمشاهدة الردود وتحليل مبسط لها موضحاً برسم بياني ندخل لحالة تصميم النموذج ثم من أعلى النموذج نختار (الردود) الموجودة بجانب (الأسئلة).
رابط تحميل الملف :https://www.up-4ever.com/nbue00lavmqy
بحمد لله انتهى الدرس الخامس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق